تصريح بالشرف         انا الموقع ٱسفله :  عبد العزيز العطيفي ، الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم Gj39103 الساكن بدوار أولاد  ازيار قيادة عين الدفالي جرف الملحة. اشهد انني بكامل الرضا و القبول و بما تصح به الشهادة شرعا و قانونا. و انا في كامل الوعي و الادراك بانني لا امارس اي عمل سواء بالقطاع العمومي او شبه العمومي او القطاع الخاص . كما اتحمل كامل المسؤولية في حالة إتبات العكس و الامضاء اسفله يحملني كامل المسؤولية الإدارية و القانونية                                                        الامضاء 

مادة اللغة العربية السلك الابتدائي الذي أجري سنة 2017 .

 

تصحيح الشق الديداكتيكي :

موضوع اليوم سيكون متعلقا بتصحيح الشق الديدكتيكي لامتحان مادة اللغة العربية السلك الابتدائي الذي أجري سنة 2017 .


سنحاول أن نشتغل على الوضعية الموجودة  في الصورتين أمامكم.


على بركة الله نبدأ


التعليمة الأولى


المطلوب منك هو إنجاز نص يتحدث عن التسامح الفكري لفائدة تلاميذ المستوى الرابع ابتدائي لا يقل عن 60 كلمة و لا يتجاوز 80 كلمة، و أن يكون مؤطرا ضمن مجال الأسرة و المجتمع ، و أن يتضمن جملا تحتوى على الظواهر التالية:


إسم الفاعل و إسم المفعول


الفعل اللازم و الفعل المتعدي.


النص


يعتبر التسامح الفكري قيمة إنسانية تساعد المجتمعات البشرية في التعايش و التلاحم دون أن الإساءة إلى أي فرد، ودون تمييز الشعوب عن بعضها البعض باختلاف ثقافاتهم و أفكارهم و نمط عيشهم. فالعالم الذي نعيش فيه مملوء بشتى الأجناس البشرية التي تتباين معتقداتها، وتختلف اختلافا تاما عن معتقدات شعوب أخرى.


إن التسامح الفكري مبدأ أخلاقي يجعل الفرد مستشعرا لضرورة التعايش و التسامح و نبذ العنف،و يكون أيضا منفتحا على ثقافات أخرى ،وكل هذا التسامح نابع من الذات المؤمنة بحقيقة الاختلاف، ومستمد من الأرواح الطيبة التي تضع مصلحة البشرية فوق كل اعتبار.


التعليمة الثانية.


سنضع تخطيطا لحصة القراءة مدتها 30 دقيقة .وفق المعايير التالية:


سنقوم أولا بتحديد مواصفات التلاميذ الاجتماعية و الجغراافية و الثقافية ،أي بمعنى أننا سنصف :


طبيعة الوسط الذي يعيش فيه التلاميذ (حضري أم قروي ) أنت تختار ما تريد .


طبيعة الظروف الاجتماعية للمتعلمين ( الجانب المعيشي و الاقتصادي)


طبيعة ثقافة المتعلمين من حيث التقاليد و اللغة.


مثال:


تتميز منطقة (حدد أي منطقة تعرفها) بكونها وسطا قرويا يتميز بجباله الشاهقة و تضاريسه الوعرة،التي تشكل تحديا صعبا أمام التلاميذ و التلميذات الذين يقصدون المدرسة ،عابرين بذلك عقبات صعبة بأجسادهم النحيلة التي تكرس هشاشة الوضع المعيشي و الاقتصادي لهذه المنطقة و التي لا تعتمد إلا على المحصول الفلاحي السنوي، الذي يعد جزءا من ثقافة أمازيغية مبنية بالاساس على احترام التقاليد و الالتزام التام بما كان الأسلاف يعيشون عليه من فلاحة و تربية للماشية.


توجيه: يمكن لك أن تتوسع في وصف مظاهر العيش حسب المنطقة التي تختارها أنت،؟طبعا ستتساءل لماذا قمنا بهذه العملية.طبعا لأن الأبعاد الاجتماعية و الثقافية تتدخل في العملية التعليمية التعلمية و تخذ بعين الاعتبار أثناء تقديم الدروس،فمثلا لا يمكن لتلميذ في المستوى الأولى في منطقة نائية أن يستوعب وجود طائرة تحلق في السماء ،ولكن بالمقابل يمكن لتلميذ في الوسط الحضري أن يستوعب ذلك،و على النقيض من ذلك يمكن لمتعلم في الوسط القروي أن يستوعب وجود محراث يجره بغل و يقلب به الأرض،الشيء الذي قد لا يستوعبه متعلم في الوةسط الحضري،لذلك يجب أخذ هذه الأبعاد على محمل الجد.


التعليمة الثالثة


تحديد هدفين تعلميين تسعى هذه الحصة لتحقيقهما.فأي درس له أهداف ينبغي أن يصل إليها المتعلم في نهاية الحصة.


الهدف الأول: أن يقرأ المتعلمون النص مراعين مواصفات القراءة الجيدة : (* النطق السليم ، بإعطاء الحروف حقها و مستحقها *مراعاة علامات الترقيم و التمييز بين الأساليب ).


الهدف الثاني: أن ينمي المتعلم قدرته السماعية و قدرته على تحليل الصور .


التعليمة الرابعة


تخطيط جذاذاة


تخطيط جذاذة لحصة القراءة بالنسبة للمستوى الرابع ابتدائي يتقتضي منك أولا اتباع التعليميات التالية:


تحديد مراحل الحصة


أنشطة المدرس و المتعلم في كل مرحلة


أشكال العمل ( فردي أم جماعي)


أسئلة تستهدف قراءة و فهم النص


الصعوبات التي قد تصادف النتعلم في تحقيق الهدفين اللذين حددتهما في بداية الحصة


اقتراح طرق للمعالجة ( أنشطة لمساعدة التلاميذ المتعثرين)


و في هذا الإطار سأضع لكم رابط تحميل نماذج جذاذات لدرس القراءة المستوى الرابع قصد الاستعانة بها في انجاز التعليمة الاخيرة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة